بــراعـــم الايـــمــان
مرحبا بك يا زآئر فى موقع براعم الايمان ستجد معنا كل ماتحتاج واذا لم تجد اتصل بنا عن طريق الرسائل الخاصة ونحضر لك ما تريد فقط قم بالتسجيل لكي تصير معك كل مميزات المنتدى
بــراعـــم الايـــمــان
مرحبا بك يا زآئر فى موقع براعم الايمان ستجد معنا كل ماتحتاج واذا لم تجد اتصل بنا عن طريق الرسائل الخاصة ونحضر لك ما تريد فقط قم بالتسجيل لكي تصير معك كل مميزات المنتدى
بــراعـــم الايـــمــان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

بــراعـــم الايـــمــان

<


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولالتسجيلابحث

 

مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» تحميل موسوعة جينيس
ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 09, 2020 11:55 pm من طرف aboush515

» تحميل كتاب مخطوطات السحر الاسود الاصلية بخط اليد حصريا ولأول مرة عالنت
ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 14, 2020 6:16 pm من طرف Roka

» لعبةzumaتحت الماء
ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا Icon_minitimeالجمعة يوليو 24, 2015 10:44 pm من طرف sadek

» لعبة بوحة جميلة جدا
ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا Icon_minitimeالجمعة يوليو 24, 2015 10:40 pm من طرف sadek

» تحميل مذكرة انجليزى للصف الاول الاعدادى ترم أولMove A head
ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا Icon_minitimeالجمعة يوليو 10, 2015 12:06 pm من طرف عرفات محمد جاد

» تحميل كتب المرحله الابتدائيه طبقا للمنهج السعودي - حمل منهجك بسرعه
ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا Icon_minitimeالسبت مايو 30, 2015 7:57 am من طرف كاسة ماء

» تحميل الخطبه النادره للشيخ محمد حسان باسم وفاة الرسول
ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا Icon_minitimeالأربعاء أبريل 22, 2015 9:23 pm من طرف ايمن امام

» تحميل كتاب الحرام مغامرات حقيقية لأميرة سعودية خلف الحجاب تأليف / جين ساسون
ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا Icon_minitimeالإثنين مارس 23, 2015 8:16 am من طرف noorelislam880@yahoo

» تحميل اكبر مجموعة كتب للكاتب مصطفى محمود 61 كتاب
ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا Icon_minitimeالإثنين مارس 23, 2015 8:12 am من طرف noorelislam880@yahoo

منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
مجلة المنتدى
alexa
عدد زوار هذه الصفحة
.: عدد زوار المنتدى :.

البحث
مارس 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031
اليوميةاليومية
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 16282 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو الرجل فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 40316 مساهمة في هذا المنتدى في 13110 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
nourallah - 4022
ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا I_vote_rcapألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا I_voting_barألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا I_vote_lcap 
عاشق الجنة - 3067
ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا I_vote_rcapألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا I_voting_barألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا I_vote_lcap 
ala001963 - 2313
ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا I_vote_rcapألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا I_voting_barألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا I_vote_lcap 
nnour - 1846
ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا I_vote_rcapألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا I_voting_barألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا I_vote_lcap 
abozezo111 - 1729
ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا I_vote_rcapألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا I_voting_barألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا I_vote_lcap 
زهراء - 1694
ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا I_vote_rcapألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا I_voting_barألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا I_vote_lcap 
اسماء الله - 1685
ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا I_vote_rcapألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا I_voting_barألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا I_vote_lcap 
زيااد - 1445
ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا I_vote_rcapألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا I_voting_barألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا I_vote_lcap 
FAT - 1362
ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا I_vote_rcapألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا I_voting_barألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا I_vote_lcap 
دريم - 1263
ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا I_vote_rcapألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا I_voting_barألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا I_vote_lcap 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 73 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 73 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 118 بتاريخ الثلاثاء يوليو 13, 2010 11:13 pm

 

 ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سمريوسف
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى



انثى
عدد المساهمات : 994
نقاط : 1659
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/12/2009
العمر : 33

ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا Empty
مُساهمةموضوع: ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا   ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا Icon_minitimeالخميس فبراير 11, 2010 6:37 pm

"سورة الطارق"

1."الطارق":" وَالسَّمَاء وَالطَّارِقِ",الطارق فاعل من طرق يطرق إذا قدم ليلًا,لأن عادة العرب أن النازل بالحي ليلاً يطرق شيئاً من حجر أو وتد إشعاراً لرب البيت أن نزيلاً نزل به لأن نزوله يقضي بأن يضيفوه,وكما يقال للذي يقدم نهارًا جرح فهو جارج.
2."الثاقب":" النَّجْمُ الثَّاقِبُ",الثاقب من ثقب يثقب إذا خرق شيئًا ملتئمًا.
3."دافق":" خُلِقَ مِن مَّاء دَافِقٍ",دافق من دفق إذا انصب واندفع وسال بسرعة,وهو فاعل بمعنى مفعول أي مدفوق ويطلق على مني الرجل.
4."الصلب والترائب":" يَخْرُجُ مِن بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ", الصلب هو العمود العظمي الكائن في وسط الظهر، وهو ذو الفقرات وسمي بذلك لأنه يصلب قوام الرجل أي يجعله صلبًا قائمًا.
والترائب جمع تريبة وهي عظام الصدر التي بين الترقُوَتَيْن والثَّديين ووسموه بأنه موضع القلادة من المرأة.
5."تبلى السرائر":"يَوْمَ تُبْلَى السَّرَائِرُ",تبلى من الإبتلاء وهو الإختبار ,فتبلى تعني تختبر,والسرائر جمع سريرة وهي ما أسر في القلوب من العقائد والنيات وغيرها.
6."الرجع":"وَالسَّمَاء ذَاتِ الرَّجْعِ", الرجع المطر المعاقب لمطر آخر وفيه مناسبة لمعنى الرجع البعث فإن البعث حياة معاقبة بحياة سابقة.
7."الصدع":" وَالْأَرْضِ ذَاتِ الصَّدْعِ",الصدع الشق، وهو مصدر بمعنى المفعول، أي المصدوع عنه، وهو النبات الذي يخرج من شقوق الأرض.
8.فصل":" إِنَّهُ لَقَوْلٌ فَصْلٌ", الفصل مصدر فصل يفصل إذا ميز وبيّن الحق من الباطل.
9."الهزل":" وَمَا هُوَ بِالْهَزْلِ",الهزل من هزل يهزل إذا مزح ولعب,وقيل الهزل هنا تعني الهذيان.


[b][size=21]
"سورة الأعلى"

1."غثاء":"فَجَعَلَهُ غُثَاء أَحْوَى",الغثاء هو ورق الشجر الهالك البالي المخالط زبد السيل.
2."أحوى":"فَجَعَلَهُ غُثَاء أَحْوَى",أحوى من الحوّة وهي السمرة تقرب من السواد. الغثاء إذا يبس تصير خضرته حُوّة.
3."الأشقى":"وَيَتَجَنَّبُهَا الْأَشْقَى",الأشقى هو الشديد الشقوة، والشقوة والشقاء في الشرع الحالة الناشئة في الآخرة عن الكفر من حالة الإهانة والتعذيب. وهو الكافر لأنه أشدّ الناس شقاء في الآخرة لخلوده في النار.وتعريف { الأشقى } تعريف الجنس، فيشمل جميع المشركين.
4."الصحف":"إِنَّ هَذَا لَفِي الصُّحُفِ الْأُولَى",الصحف جمع صحيفة وهو القرطاس المكتوب.


"سورة الغاشية"

1."الغاشية":"هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ",الغاشية من غشى يغشي إذا غطى غطاء تامًا,وهي صفة أريد بها حادثة القيامة سميت غاشية على وجه الاستعارة لأنها إذا حصلت لم يجد الناس مَفراً من أهوالها فكأنها غاشٍ يغشى على عقولهم.
2."عاملة ناصبة":"عَامِلَةٌ نَّاصِبَةٌ",عاملة أي مكلفة بمشاق الأعمال, وناصبة من نصب إذا تعب.
3."آنية":"تُسْقَى مِنْ عَيْنٍ آنِيَةٍ",آنية من أنَى إذا بلغ شدة الحرارة.
4."ضريع":" لَّيْسَ لَهُمْ طَعَامٌ إِلَّا مِن ضَرِيعٍ", الضريع هو نبت ذو شَوك كِبارٌ يقال له: الشِّبرِق عند رطبه وإذا يبس فهو الضريع.
5."يسمن":" لَا يُسْمِنُ وَلَا يُغْنِي مِن جُوعٍ",السِمن، بكسر السين وفتح الميم: وفرة اللحم والشحم للحيوان يقال: أسمنه الطعامُ، إذا عاد عليه بالسمن.
6."لاغية":"لَّا تَسْمَعُ فِيهَا لَاغِيَةً",لاغية مصدر بمعنى اللّغو مثل الكاذبة للكذب.واللغو الكلام الذي لا فائدة له، وهذا تنبيه على أن الجنة دار جد وحقيقة فلا كلام فيها إلا لفائدة لأن النفوس فيها تخلصت من النقائص كلها فلا يلذّ لها إلا الحقائق والسمو العقلي والخُلُقي، ولا ينطقون إلا ما يزيد النفوس تزكية.
7."نمارق":" وَنَمَارِقُ مَصْفُوفَةٌ",نمارق جمع نُمرقة وهي الوسادة التي يَتكىء عليها الجالس والمضطجع.
8."زرابي":"وَزَرَابِيُّ مَبْثُوثَةٌ",زرابي جمع زَرْبيَّة بفتح الزاي وسكون الراء وكسر الموحدة وتشديد الياء، وهي البساط أو الطُنفسة المنسوج من الصوف الملون الناعم يفرش في الأرض للزينة والجلوس عليه لأهل الترف واليسار.
والزربية نسبة إلى (أذربيجان) بلدٍ من بلاد فارس وبخَارى، فأصل زربية أذربية، حذفت همزتها للتخفيف لثقل الاسم لعجمته واتصال ياء النسب به، وذَالها مبدَلة عن الزاي في كلام العرب لأن اسم البلد في لسان الفرس أزربيجان بالزاي المعجمة بعدها راء مهملة وليس في الكلام الفارسي حرف الذال، وبلد (أذرْبيجان) مشهور بنعومة صوف أغنامه. واشتهر أيضاً بدقة صنع البُسُط والطنافس ورقّة خَمَلها
"سورة الفجر"

1."الشفع والوتر":" وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ",الشفع هو الزوج من العدد وهو ضد الوتر,وهو مصدر من شفع يشفع وأصل الشفع في الناقة فيقال شفعت الناقة إذا عشرت وتبع الوليد وليدٌ اخر.
والوتر هو الفرد من العدد ويبدو أن أصل المعنى النقصان حيث يقال وتر فلانًا ماله إذا نقصه,وكأن الوتر ما نقص عن الشفع,كما :"لَنْ يَتِرَكُمْ أَعْمَالَكُمْ". أي لن ينقصكم من جزائِها شيئًا.
2."يسر":" وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْرِ",يسر أي يسري بمعنى يمضي سائراً في الظلام.
3."حِجر":"هَلْ فِي ذَلِكَ قَسَمٌ لِّذِي حِجْرٍ",الحجرالعقل لأنه يَحجرُ صاحبه عن ارتكاب ما لا ينبغي، كما سمي عقلاً لأنه يعْقِل صاحبه عن التهافت كما يعقِل العِقال البعيرَ عن الضَّلال.
4."العماد":"إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ",العماد هو عُود غليظ طويلٌ يُقام عليه البيت يركز في الأرض تقام عليه أثواب الخيمة أو القبة ويسمى دَعامةً، وهو هنا مستعار للقوة تشبيهاً للقبيلة القوية بالبيت ذات العماد. وإرم اسمان لقبيلة عاد الأولى.
5."جابوا":"وَثَمُودَ الَّذِينَ جَابُوا الصَّخْرَ بِالْوَادِ",جابوا من جاب يجوب جوبًا إذا قطع وخرق.ومغنى الآية أنهم قطعوا الصخر واتخذوه منازل.
6."الأوتاد":" وَفِرْعَوْنَ ذِي الْأَوْتَادِ",الأوتاد جمع وتد وهو كل ما رز في الأرض أو الحائط من خشب.والمقصود هنا كما يبدو هي الأهرامات لأنها تبدو وأنها رزت في الأرض.ويمكن أن يكون على المجاز بمعنى القوة والثبات.
7."تحاضون":"وَلَا تَحَاضُّونَ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ",تحاضون أصلها تتحاضون أي ي ولا يحض ويحث بعضكم بعضاً على إطعام المسكين.
8."لمّ":" وَتَأْكُلُونَ التُّرَاثَ أَكْلاً لَّمّاً",اللمّ هو الجمع من لمّ يلمّ لمّاً إذا جمع. ومنه قول النابغة:ولست بمستبق أخا لا تلمه=على شعث أي الرجال المهذب
والمراد به هنا الجمع بين الحلال والحرام وما يحمد وما لا يحمد .
9.جمّ":" وَتُحِبُّونَ الْمَالَ حُبّاً جَمّاً",الجمّ هو الكثير من جمّ الماء إذا كثر,ويقال بِئر جَموم أي كثيرة الماء.
"سورة البلد"

1."حل":" وَأَنتَ حِلٌّ بِهَذَا الْبَلَدِ",الحل اسم مستق من الحلّ وهو ضد المنع,أي العمل الذي لا يتبعك عليه أي عمل,يقال أنت حل من هذا " أي لا شيء عليك .
2."كبد":" لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي كَبَدٍ",الكبد هو العناء والتعب والمشقة,يقال كبد البردُ القوم إذا شق عليهم وضيق,ويبدو أنهم اشتقوا هذا المعنى من قولهم كبدهم البرد أي وصل البرد إلى أكبادهم العضوية لأن البرد لا يصل الكبد وهو الذي فيه معدن الحرارة والدم إلا إذا كان البرد شديدا فيشق عليهم ويضيق.
3."لبد":"يَقُولُ أَهْلَكْتُ مَالاً لُّبَداً",اللبد جمع لُبدة وهي ما تلبد من صوف أو شعر، أي تجمع والتصق بعضه كذا المال الذي يكون بعضه فوق بعض من كثرته ووفرته.
4."النجدين":"وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَين",النجدين مثنى نجد والنجد هو الطريق أو السبيل,وأصل النجد هو الأرض المرتفعة ارتفاعاً دون الجبال.
5."العقبة":" فَلَا اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ",العقبة مرقًى صعبٌ من الجبال والطريق في أعلاها وتجمع على عِقَاب.
6."فك رقبة":"فَكُّ رَقَبَةٍ",الفك هو فك يفك إذا أخذ الشيء من يد من احتاز به,والرقبة كناية على الرق أي رقبة عبد,والمعنى تحرير عبد .
7."مسغبة":" أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ",المسبغة مفعلة من سغب إذا جاع , فالمسبغة هي المجاعة.
8."متربة":" أَوْ مِسْكِيناً ذَا مَتْرَبَةٍ",ومتربة أيضًا مفعلة من ترب إذا نام على التراب أي لم يكن له ما يفترشه على الأرض، وهو في الأصل كناية عن العُروِّ من الثياب التي تحول بين الجسد والأرض عند الجلوس والاضطجاع وقريب منه قولهم في الدعاء: تَرِبت يمينك: وتربَت يداك.
9."مؤصدة":"عَلَيْهِمْ نَارٌ مُّؤْصَدَةٌ",مؤصدة اسم مفعول من أوصد الباب بالواو إذا أحكم إغلاقه وأطبقه.,والمعنى أن عليهم نار مغلقة محكمة مطبقة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nnour
مشرف
مشرف



ذكر
عدد المساهمات : 1846
نقاط : 2892
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 04/12/2009
العمر : 33

ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا Empty
مُساهمةموضوع: رد: ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا   ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا Icon_minitimeالخميس فبراير 11, 2010 6:44 pm

ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا 633275
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ألفاظ القرآن النادرة...تأصيلًا وتفصيلًا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  روائع القرآن الكريم
» من عوائق حفظ القرآن
» قصة القرآن الكريم .

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بــراعـــم الايـــمــان :: ۩۞۩ المنتدى الاسلامى۩۞۩ :: القرأن وعلوم التجويد-
انتقل الى: