بــراعـــم الايـــمــان
مرحبا بك يا زآئر فى موقع براعم الايمان ستجد معنا كل ماتحتاج واذا لم تجد اتصل بنا عن طريق الرسائل الخاصة ونحضر لك ما تريد فقط قم بالتسجيل لكي تصير معك كل مميزات المنتدى
بــراعـــم الايـــمــان
مرحبا بك يا زآئر فى موقع براعم الايمان ستجد معنا كل ماتحتاج واذا لم تجد اتصل بنا عن طريق الرسائل الخاصة ونحضر لك ما تريد فقط قم بالتسجيل لكي تصير معك كل مميزات المنتدى
بــراعـــم الايـــمــان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

بــراعـــم الايـــمــان

<


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولالتسجيلابحث

 

مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» تحميل موسوعة جينيس
أصول الفقه, شرح متن الورقات Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 09, 2020 11:55 pm من طرف aboush515

» تحميل كتاب مخطوطات السحر الاسود الاصلية بخط اليد حصريا ولأول مرة عالنت
أصول الفقه, شرح متن الورقات Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 14, 2020 6:16 pm من طرف Roka

» لعبةzumaتحت الماء
أصول الفقه, شرح متن الورقات Icon_minitimeالجمعة يوليو 24, 2015 10:44 pm من طرف sadek

» لعبة بوحة جميلة جدا
أصول الفقه, شرح متن الورقات Icon_minitimeالجمعة يوليو 24, 2015 10:40 pm من طرف sadek

» تحميل مذكرة انجليزى للصف الاول الاعدادى ترم أولMove A head
أصول الفقه, شرح متن الورقات Icon_minitimeالجمعة يوليو 10, 2015 12:06 pm من طرف عرفات محمد جاد

» تحميل كتب المرحله الابتدائيه طبقا للمنهج السعودي - حمل منهجك بسرعه
أصول الفقه, شرح متن الورقات Icon_minitimeالسبت مايو 30, 2015 7:57 am من طرف كاسة ماء

» تحميل الخطبه النادره للشيخ محمد حسان باسم وفاة الرسول
أصول الفقه, شرح متن الورقات Icon_minitimeالأربعاء أبريل 22, 2015 9:23 pm من طرف ايمن امام

» تحميل كتاب الحرام مغامرات حقيقية لأميرة سعودية خلف الحجاب تأليف / جين ساسون
أصول الفقه, شرح متن الورقات Icon_minitimeالإثنين مارس 23, 2015 8:16 am من طرف noorelislam880@yahoo

» تحميل اكبر مجموعة كتب للكاتب مصطفى محمود 61 كتاب
أصول الفقه, شرح متن الورقات Icon_minitimeالإثنين مارس 23, 2015 8:12 am من طرف noorelislam880@yahoo

منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
مجلة المنتدى
alexa
عدد زوار هذه الصفحة
.: عدد زوار المنتدى :.

البحث
أبريل 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     
اليوميةاليومية
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 16282 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو الرجل فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 40316 مساهمة في هذا المنتدى في 13110 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
nourallah - 4022
أصول الفقه, شرح متن الورقات I_vote_rcapأصول الفقه, شرح متن الورقات I_voting_barأصول الفقه, شرح متن الورقات I_vote_lcap 
عاشق الجنة - 3067
أصول الفقه, شرح متن الورقات I_vote_rcapأصول الفقه, شرح متن الورقات I_voting_barأصول الفقه, شرح متن الورقات I_vote_lcap 
ala001963 - 2313
أصول الفقه, شرح متن الورقات I_vote_rcapأصول الفقه, شرح متن الورقات I_voting_barأصول الفقه, شرح متن الورقات I_vote_lcap 
nnour - 1846
أصول الفقه, شرح متن الورقات I_vote_rcapأصول الفقه, شرح متن الورقات I_voting_barأصول الفقه, شرح متن الورقات I_vote_lcap 
abozezo111 - 1729
أصول الفقه, شرح متن الورقات I_vote_rcapأصول الفقه, شرح متن الورقات I_voting_barأصول الفقه, شرح متن الورقات I_vote_lcap 
زهراء - 1694
أصول الفقه, شرح متن الورقات I_vote_rcapأصول الفقه, شرح متن الورقات I_voting_barأصول الفقه, شرح متن الورقات I_vote_lcap 
اسماء الله - 1685
أصول الفقه, شرح متن الورقات I_vote_rcapأصول الفقه, شرح متن الورقات I_voting_barأصول الفقه, شرح متن الورقات I_vote_lcap 
زيااد - 1445
أصول الفقه, شرح متن الورقات I_vote_rcapأصول الفقه, شرح متن الورقات I_voting_barأصول الفقه, شرح متن الورقات I_vote_lcap 
FAT - 1362
أصول الفقه, شرح متن الورقات I_vote_rcapأصول الفقه, شرح متن الورقات I_voting_barأصول الفقه, شرح متن الورقات I_vote_lcap 
دريم - 1263
أصول الفقه, شرح متن الورقات I_vote_rcapأصول الفقه, شرح متن الورقات I_voting_barأصول الفقه, شرح متن الورقات I_vote_lcap 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 91 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 91 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 150 بتاريخ الجمعة أبريل 26, 2024 9:36 am

 

 أصول الفقه, شرح متن الورقات

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عاشق الجنة
المدير
المدير
عاشق الجنة


ذكر
عدد المساهمات : 3067
نقاط : 5628
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 02/11/2009

أصول الفقه, شرح متن الورقات Empty
مُساهمةموضوع: أصول الفقه, شرح متن الورقات   أصول الفقه, شرح متن الورقات Icon_minitimeالخميس فبراير 11, 2010 9:43 pm

شرح متن الورقات

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد:

نشأة علم أصول الفقه

إن هذا العلم نشأ على يد الإمام الشافعي -رحمه الله تعالى-.

علم أصول الفقه في عهد الصحابة والتابعين:

ينقل المؤرخون لهذا العلم أن ابن عباس -رضي الله تعالى عنه- كان له كلام يدل على إحاطته بالعام والخاص والناسخ والمنسوخ, ما روي عنه من قوله «كانوا يأخذون بالأحدث فالأحدث من أمر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- » ماذا يعني يعني أنهم كانوا إذا جاءهم خبر متأخر يعارض خبرا متقدما اعتبروا الأول منسوخا والثاني ناسخ,ا وهذا باب من أبواب أصول الفقه اسمه باب النسخ.

وتحكي بعض كتب التاريخ للعلوم الشرعية أن عبد الرحمن بن مهدي اللؤلؤي - المحدث المعروف- طلب من الشافعي أن يضع كتابا يرجع إليه الناس عند اختلافهم ،فكان أن بدأ الإمام الشافعي في وضع هذه القواعد فألف كتابا صغيرا سماه "الرسالة" .

للتأليف في هذا العلم طريقتان رئيستان، فهناك طريقة يسمونها طريقة الشافعية وطريقة يسمونها طريقة الحنفية:

الطريقة الأولى: تسمى طريقة الشافعية وقد يسميها بعضهم طريقة المتكلمين؛ لأن المتكلمين الذين ألفوا في علم أصول الفقه كلهم يألفون على هذه الطريقة لا يحسنون غيرها؛ ونجد أن طريقة الشافعية - أو طريقة المتكلمين كما يحلوا للبعض أن يسميها- تعتمد على تحرير القواعد الأصولية ومحاولة الاستدلال عليها بالقرآن أو بالسنة أو بدليل عقلي أو بكلام العرب- إذا كانت القاعدة لغوية- وهذا بغض النظر عن الفروع يعني: ما ينظرون إلى الفروع, قد يكون بعضهم مثلا شافعي المذهب ويعرف أن فروع الإمام الشافعي تخالف هذه القاعدة لكن ما يتعرض لها ويقول: ما يهمني ، هذه هي القاعدة والتي ينبغي أن تكون القاعدة على هذا الأساس، هل طبقت هذه تماما عند فقهاء الشافعية أو خالفوها؟ لا يهم هذا.

الطريقة الثانية: التي تسمى طريقة الحنفية أو طريقة الفقهاء فهؤلاء يحررون القواعد من خلال فتاوى أئمتهم؛ لأن الذين كتبوا على هذه الطريقة وبدأوا الكتابة بهذه الطريقة هم من الحنفية, وهم ينظرون في فتاوى الأئمة الكبار منهم كأبي حنيفة وأبي يوسف ومحمد بن الحسن, ينظرون في فتاواهم ثم يحاولون أن يضعوا قاعدة أصولية ويقولون هذه القاعدة الأصولية هي الصحيحة وهي رأي أئمتنا.
بعد أن يحرروا أن هذا هو رأي الأئمة يرجعون ويقولون نحن نستدل عليها أيضا ونبطل ما يخالفها, قد يقيمون الدليل عليها بقرآن أو بسنة أو بفعل صحابي أو بقول صحابي أو بفعل الرسول-صلى الله عليه وسلم- أو بإجماع الصحابة أو بكلام العرب. يستدلون على هذه القاعدة لكن بعد ماذا بعد أن يأخذوها من فتاوى الأئمة ويناظرون وينظرون بنظر دقيق إلى فتاوى الأئمة بحيث لا يخالفون فتاوى أئمتهم على عكس أصحاب الطريقة الأولى.

فإذا نظرنا إلى الطريقة الأولى نجد أنها من جهة فيها استقلالية عن التقليد لعالم من العلماء ولا تدفع المتعلم إلى التقليد, وإنما تدفعه إلى أن يستقل في معرفة القاعدة بأدلتها بغض النظر عن رأي إمامه فيها, فهذه ميزة فتبعد عن التقليد وعن التعصب المذهبي, لكن أيضا عليها مأخذ وهي أنها لا تتعرض للفروع الفقهية فتصبح الأصول معزولة عن الفقه وهذا من أشد المشاكل ومن أعظم المشاكل التي واجهت هذا العلم وأصبحت سببا في صعوبته من جانب على الطلاب وفي صعوبة تطبيقه على كثير من الممارسين ومن المتعلمين للعلوم الشرعية.

أما الطريقة الثانية: لها ميزة أيضا وهي أنها تربط أصول الفقه بالفقه وبالفروع, تربط العلم بثمرته فلا تعطيك قواعد عامة نظرية وتسكت عن التفريع وإنما تذكر الفروع مصاحبة للأصول، لكن أيضا عليها مأخذ من جهة أن الذين كتبوا فيها نظروا إلى فروع الأئمة ولم ينظروا إلى الفروع المنصوصة مثلا في القرآن والفروع المنصوصة في السنة فحسب, بل نظروا إلى الفروع التي أفتى بها أئمتهم, قد يكونون أفتوا بها اجتهادا ورأيا وقد يكون أفتوا بها بناء على نص شرعي، وهذا النص أيضا إذا كان من الحديث أو من الآثار قد يكون مبنيا على أثر غير صحيح أو حديث غير صحيح، هم لم يكتفوا بالنظر إلى النصوص وإنما أيضا نظروا إلى الفروع الفقهية التي يذكرها أئمتهم وأخذوا القواعد منها؛ فلهذا تجدهم مثلا يقولون القاعدة عند أبي حنيفة مثلا أو عندنا: أن العام مقدم على الخاص هذه قاعدة أئمتنا؛ لأنهم فعلوا كذا وفعلوا كذا, ويذكرون جملة من الفروع ثم يعودون يستدلون عليها, بينما الطريقة الأخرى يقولون الخاص مقدم على العام و الدليل عليه كذا وكذا وكذا وهذا سيأتي إن شاء الله له أمثلة.

ومن الكتب مثلا من الطريقة الأولى التي ألفت على طريقة المتكلمين أو على طريقة الشافعية نجد أن كتاب "البرهان" لإمام الحرمين يعد من أوائل هذه الكتب مثلا "البحر المحيط" للزركشي وكتاب "شرح الكوكب المنير" لابن النجار الحنبلي, وكتاب "المستصفى" للغزالي.

الطريقة الثانية: التي هي طريقة الحنفية أو طريقة الفقهاء نجد من أشهر كتبهم كتاب "أصول السرخسي" وكتاب "أصول البزدوي" وعندهم أيضا كتاب آخر اسمه "أصول الشاشي" وهو شاشي آخر غير الشاشي الشافعي، عندهم أيضا كتاب "تأسيس النظر" لأبي زيد الدبوسي أيضا هو كتاب صغير الحجم وهذه الكتب كلها مطبوعة وموجودة وبعضها عليه شروح.
أصول الفقه لعبد الوهاب خلاف, وأصول الفقه لأبي زهرة وهم من العلماء الكبار في مصر وأيضا توالى التأليف إلى عصرنا الحاضر.


الفائدة من تعلم علم أصول الفقه

1- استنباط الأحكام الفقهية للمسائل المستجدة التي تَجِدْ .
2-تستطيع أن ترجح بين الأقوال, حينما تجد العلماء مختلفين في مسألة .
3- أنه يقف سدا منيعا وحاجزا قويا بين الذين يريدو التلاعب بالنصوص الشرعية ويريدون تأويلها تأويلا آخر وفهمها فهما جديدا غير الفهم الذي فهمه الصحابة والتابعون.
4- عندما يدرس هذا العلم يتنبه إلى علل الأحكام.


هناك بعض الشراح لأصول الفقه خصوصا حينما يبدأوا يبدأون بمتن الورقات لماذا هذا المتن وما هو هذا المتن؟


كتاب الورقات هو: متن صغير كتبه إمام الحرمين عبد الملك بن عبد الله الجويني المتوفى سنة أربعمائة وثمانية وسبعين للهجرة تقريبا, وإمام الحرمين من كبار أئمة أصول الفقه ومن كبار المؤلفين فيها وله قدم راسخة في هذا الميدان, وهو أيضا إلى جانب ذلك قد برع في علوم أخرى كعلم الكلام وغيره, وهذا المتن الصغير حاول إمام الحرمين -رحمه الله تعالى- أن يجرده من كثير من المسائل التي يرى أنها ليست ضرورية للمبتدئ وإنما هي من الأمور التي يشرع فيها طالب العلم فيما بعد, وعادة العلماء في عصر إمام الحرمين وما بعده أنهم يؤلفون مختصرا ومطولا، فالمختصر هذا يكون لصغار طلاب العلم الذين يبدأون به حفظا, يعني غالبا يحفظون هذه المختصرات عن ظهر قلب ثم يتدرجون فيما بعد فينتقلون إلى ما هو أوسع منها, وهذا هو الأسلوب الجيد في تعلم العلوم الشرعية على وجه الخصوص، يعني تدخل في مختصر وتأخذ فكرة عن العلم عموما بأبوابه وفصوله ثم تنتقل فيما بعد إلى التوسع قليلا ثم هكذا حتى تطلع على الأقوال الأخرى, يعني قد يكون هذا على قول واحد على رأي واحد لكن فيما بعد يصبح أمامك مجال بأن تطلع على أقوال أخرى وعلى أدلتها وعلى الترجيح بينها وبين هذا القول وهكذا حتى يكتمل نمو العلم في ذهن الطالب ويقوى عوده ويعلو كعبه في هذا المجال.
فهذا الكتاب المختصر عني به العلماء فيما بعد, فهناك من شرحه وهناك من نظمه نظما يعني في أبيات شعر لأن بعض الناس يسهل عليه حفظ الشعر، فجاء الشيخ العمريطي ونظم متن الورقات في أبيات من الشعر ثم جاء من يشرح هذه الأبيات ويوضحها؛ لأن بعض الناس يحفظ الأبيات بسرعة ولو لم يفهم معناها ثم بعد هذا يأتي يقرأها على شيخ فيفسر له بعض الإشكالات التي ربما لا يحيط بمعناها, وكذلك شُرِح يعني كان من أقدم الشروح لهذا الكتاب شرح للمحلي -جلال الدين المحلي- ثم العبادي صاحب الآيات البينات لابن قاسم العبادي, أيضا له شرح على شرح المحلي- ابن القاسم العبادي له شرح على شرح المحلي- هناك شروح كثيرة على هذا, أيضا هناك من شرحه في العصر الحاضر أحد الإخوة- أستاذ أظن في كلية الشريعة بالقصيم أظن الدكتور عبد الله الفوزان - له شرح أيضا جيد على متن الورقات, فهذا الكتاب كان له قبول لأن الكتاب إذا وجدت له شروحا كثيرا ونظما فاعلم أنه قد حظي في فترة من الفترات بالقبول عند طلاب العلم وأقبلوا عليه.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mu3me.mam9.com
new2050
عضو ذهبي
عضو ذهبي



ذكر
عدد المساهمات : 374
نقاط : 429
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 29/01/2010
العمر : 74

أصول الفقه, شرح متن الورقات Empty
مُساهمةموضوع: رد: أصول الفقه, شرح متن الورقات   أصول الفقه, شرح متن الورقات Icon_minitimeالجمعة فبراير 12, 2010 4:15 pm

• ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله ماشاء الله لا حول ولا قوة الا بالله.
• بسم الله الذي لا يضر مع اسمة شيئ في الارض ولا في السماء وهو السميع العليم.
• يا حى يا قيوم برحمتك أستغيث لا تكلنى الى نفسى طرفة عين واصلح لى شأنى كله.
• رضيت بالله تعالي ربا وبالاسلام دينا وبسيدنا محمد صلي الله علية وسلم نبيا ورسولا.
• لا اله الا الله محمد رسول الله بعدد ما كان ، وبعدد ما يكون ، وبعدد الحركات والسكون.
• لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحي ويميت وهو علي كل شيئ قدير.
• اللهم لا سهل الا ما جعلته سهلا وانت اذا شئت تجعل الصعب والحزن والهم والغم اذا شئت سهلا.
• اللهم اني اسالك رزق مريم وقصر اسيا وتقوي عائشة و قلب خديجة ورفقة فاطمة امين يارب العالمين.
• اللهم اني اعوذ بك من الهم والحزن واعوذ بك من العجز والكسل واعوذ بك من الجبن والبخل واعوذ بك من غلبه الدين وقهر الرجال و اعوذ بك من فتنه الدنيا وفتنه القبر واعوذ بك من عذاب الدنيا وعذاب القبر وعذاب الاخره اللهمَّ إني أعوذُ بك من عذاب جهنَّم، ومن فتنة المَحْيا والممات، ومن شَرِّ فتنة المسيح الدجّال.
• اللهم انك سلطت علينا عدوا عليما بعيوبنا يرانا هو وقبيله من حيث لا نراهم اللهم آيئسه منا كما أيئسته من رحمتك وقنطه منا كما قنطته من عفوك وباعــد بيننا وبينه كما باعـدت بينه وبين رحمتك وجنتك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمريوسف
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى



انثى
عدد المساهمات : 994
نقاط : 1659
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/12/2009
العمر : 33

أصول الفقه, شرح متن الورقات Empty
مُساهمةموضوع: رد: أصول الفقه, شرح متن الورقات   أصول الفقه, شرح متن الورقات Icon_minitimeالسبت فبراير 20, 2010 8:46 am

أصول الفقه, شرح متن الورقات 249932
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أصول الفقه, شرح متن الورقات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حمل موسوعة الفقه واصولة
» سويسرا تحدد خريطة طريق قانونية لاسترداد أصول مبارك المجمدة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بــراعـــم الايـــمــان :: ۩۞۩ المنتدى الاسلامى۩۞۩ :: الصـــــــــلاة والعبــــــــــادة-
انتقل الى: