بــراعـــم الايـــمــان
مرحبا بك يا زآئر فى موقع براعم الايمان ستجد معنا كل ماتحتاج واذا لم تجد اتصل بنا عن طريق الرسائل الخاصة ونحضر لك ما تريد فقط قم بالتسجيل لكي تصير معك كل مميزات المنتدى
بــراعـــم الايـــمــان
مرحبا بك يا زآئر فى موقع براعم الايمان ستجد معنا كل ماتحتاج واذا لم تجد اتصل بنا عن طريق الرسائل الخاصة ونحضر لك ما تريد فقط قم بالتسجيل لكي تصير معك كل مميزات المنتدى
بــراعـــم الايـــمــان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

بــراعـــم الايـــمــان

<


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولالتسجيلابحث

 

مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» تحميل موسوعة جينيس
كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟ Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 09, 2020 11:55 pm من طرف aboush515

» تحميل كتاب مخطوطات السحر الاسود الاصلية بخط اليد حصريا ولأول مرة عالنت
كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟ Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 14, 2020 6:16 pm من طرف Roka

» لعبةzumaتحت الماء
كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟ Icon_minitimeالجمعة يوليو 24, 2015 10:44 pm من طرف sadek

» لعبة بوحة جميلة جدا
كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟ Icon_minitimeالجمعة يوليو 24, 2015 10:40 pm من طرف sadek

» تحميل مذكرة انجليزى للصف الاول الاعدادى ترم أولMove A head
كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟ Icon_minitimeالجمعة يوليو 10, 2015 12:06 pm من طرف عرفات محمد جاد

» تحميل كتب المرحله الابتدائيه طبقا للمنهج السعودي - حمل منهجك بسرعه
كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟ Icon_minitimeالسبت مايو 30, 2015 7:57 am من طرف كاسة ماء

» تحميل الخطبه النادره للشيخ محمد حسان باسم وفاة الرسول
كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟ Icon_minitimeالأربعاء أبريل 22, 2015 9:23 pm من طرف ايمن امام

» تحميل كتاب الحرام مغامرات حقيقية لأميرة سعودية خلف الحجاب تأليف / جين ساسون
كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟ Icon_minitimeالإثنين مارس 23, 2015 8:16 am من طرف noorelislam880@yahoo

» تحميل اكبر مجموعة كتب للكاتب مصطفى محمود 61 كتاب
كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟ Icon_minitimeالإثنين مارس 23, 2015 8:12 am من طرف noorelislam880@yahoo

منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
مجلة المنتدى
alexa
عدد زوار هذه الصفحة
.: عدد زوار المنتدى :.

البحث
نوفمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 
اليوميةاليومية
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 16282 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو الرجل فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 40316 مساهمة في هذا المنتدى في 13110 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
nourallah - 4022
كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟ I_vote_rcapكيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟ I_voting_barكيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟ I_vote_lcap 
عاشق الجنة - 3067
كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟ I_vote_rcapكيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟ I_voting_barكيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟ I_vote_lcap 
ala001963 - 2313
كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟ I_vote_rcapكيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟ I_voting_barكيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟ I_vote_lcap 
nnour - 1846
كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟ I_vote_rcapكيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟ I_voting_barكيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟ I_vote_lcap 
abozezo111 - 1729
كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟ I_vote_rcapكيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟ I_voting_barكيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟ I_vote_lcap 
زهراء - 1694
كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟ I_vote_rcapكيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟ I_voting_barكيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟ I_vote_lcap 
اسماء الله - 1685
كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟ I_vote_rcapكيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟ I_voting_barكيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟ I_vote_lcap 
زيااد - 1445
كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟ I_vote_rcapكيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟ I_voting_barكيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟ I_vote_lcap 
FAT - 1362
كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟ I_vote_rcapكيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟ I_voting_barكيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟ I_vote_lcap 
دريم - 1263
كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟ I_vote_rcapكيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟ I_voting_barكيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟ I_vote_lcap 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 642 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 642 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 648 بتاريخ الأحد نوفمبر 24, 2024 7:26 pm

 

 كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ala001963
المراقب العام
المراقب العام



ذكر
عدد المساهمات : 2313
نقاط : 4412
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 08/12/2009
العمر : 54

كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟ Empty
مُساهمةموضوع: كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟   كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟ Icon_minitimeالإثنين أبريل 05, 2010 2:07 am

كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟ 86956206



كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟


الاحتفاظ بالخبرة الماضية شرط من شروط التكيف. والاشياء والمواقف و الحوادث التي يواجهها الانسان لاتزول صورها بمجرد انقضائها وغيابها، بل تترك آثارا يحتفظ بها ويطلق عليها اسم (ذكريات). وان التلميذ الذي يشاهد تجربة اجراها المعلم أمامه واطلع على نتيجتها يحتفظ بهذه الخبرة ويستطيع ان يستعيدها حين يسأله المعلم عنها.
فان استعادة الخبرات السابقة التي تمر بالانسان عبارة عن نشاط نفسي يسمى التذكر. وطبيعي ان يسبق التذكر عمله تثبيت الخبرة ليتم الاحتفاظ بها واستعادتها. ولذلك فان التثبيت (أو الحفظ) والتذكر لاينفصلان.
ويعتبر النمو العقلي للطفل مهمة القائمين على تربيته فمعرفة خصائصه ومظاهرة تفيد الى حد بعيد في تعلم الطفل واختيار اكثر الظروف ملائمة للوصول بقدراته واستعداداته الى اقصى حد ممكن. ومع الاستعداد للعام الدراسي الجديد من الاهمية بمكان ان نعرف أكثر عن ركن من أهم اركان المذاكرة وهو التذكر.
التذكر والنسيان
ويعتبر التذكر والنسيان وجهين لوظيفة واحدة فالتذكر هو الخبرة السابقة مع قدرة الشخص في لحظته الراهنة على استخدامها. اما النسيان فهو الخبرة السابقة مع عجز الشخص في اللحظة الراهنة عن استعادتها واستخدامها.

والذاكرة كغيرها من الفعاليات العقلية تنمو وتتطور، وتتصف ذاكرة الطفل في السادسة بانها آلية. معنى ذلك ان تذكر الطفل لا يعتمد على فهم المعنى وانما على التقيد بحرفية الكلمات. وتتطور ذاكرة الطفل نحو الذاكرة المعنوية (العقلية) التي تعتمد على الفهم.
ان التذكر المعنوي لايتقيد بالكلمات وانما بالمعنى والفكرة، وبفضله يزداد حجم مادة التذكر ليصل الى 5 ـ 8 اصناف. كما ان الرسوخ يزداد وكذلك الدقة في الاسترجاع. ويساعد على نمو الذاكرة المعنوية نضج الطفل العقلي وقدرته على ادراك العلاقة بين عناصر الخبرة وتنظيمها وفهمها.
يتطور التذكر من الشكل العضوي الى الارادي. ان الطفل في بداية المرحلة يعجز عن استدعاء الذكريات بصورة ارادية وتوجيهها والسيطرة عليها ويبدو هذا واضحا في اجابته على الاسئلة المطروحة عليه اذ نجده يسترجع فيضا من الخبرات التي لاترتبط بالسؤال. وتدريجيا يصبح قادرا في اواخر المرحلة على التذكر الارادي القائم على استدعاء الذكريات المناسبة للظروف الراهنة واصطفاء مايناسب الموقف.
ذاكرة الطفل
وذاكرة الطفل ذات طبيعة حسية مشخصة في البداية.. فهو يتذكر الخبرات التي تعطى له بصورة مشخصة ومحسوسة وعلى شكل اشياء واقعية فلو عرضنا امام الطفل اشياء وصورا مشخصة وكلمات مجردة، وطلبنا منه بعد عرضها مباشرة ان يذكر ماحفظه منها، لوجدناه يذكر الاشياء والصور والاسماء المشخصة اكثر من تذكره للاعداد والكلمات المجردة ولهذا السبب يستطيع طفل المدرسة الابتدائية (لاسيما السنوات الاربع الاول) الاحتفاظ بالخبرات التي اكتسبها عن طريق الحواس.
ولذلك ينصح باعتماد طرق التدريس في تلك الصفوف بوجه خاص على استخدام الوسائل الحسية والممارسة العملية المشخصة للوصول الى خبرات واضحة اكثر ثباتا في الذهن. ويظل تذكر المادة المحسوسة مسيطرا خلال المرحلة الابتدائية باكملها ولايزداد مردود تذكر الكلمات التي تحمل معنى مجردا الا في المرحلة المتوسطة.
المفاهيم المحسوسة والمجردة
ان اكتساب الطفل للمفاهيم بمافيها المفاهيم المجردة ونمو التفكير والقدرة على ادراك العلاقات والفهم ينمي لديه وبشكل واضح امكانية تذكر المادة الكلامية. كما يزداد مردود الذاكرة ويطول المدى الزمني للتذكر. ان طفل السابعة يستطيع ان يحفظ مثلا 10 ابيات من الشعر وابن التاسعة 13 بيتا ويصل العدد الى سبعة عشر بيتا في الحادية عشرة.
العوامل المساعدة على ترسيخ المعلومات
ان معرفتنا بها تساعدنا في تحسين طرائق الحفظ والتذكر وبالتالي التقليل من حدوث النسيان ومساعدة الطفل في نشاطه المدرسي التعليمي. أهم هذه العوامل:
ـ الفهم والتنظيم: تدل التجارب حول الحفظ والنسيان ان نسبة النسيان تكون كبيرة في المواد التي لانفهمها أو التي تم حفظها بشكل حرفي. لذلك فان الذاكرة المعنوية التي تعتمد في الحفظ على الفهم اثبت من الذاكرة الآلية التي تتقيد بحرفية المادة وتعتمد في التثبيت على التكرار. ان ادراك العلاقات يلعب دورا مهما في التثبيت لذلك فان الطفل يحفظ الامور المعللة اكثر من غيرها.
ويساعد التنظيم والربط بين اجزاء المادة وعناصرها على جعلها وحدة متماسكة ويزيد من امكانية تذكرها وحفظها ويمكن ان يتم الربط بينها وبين الخبرات السابقة وبذلك يتم للطفل ادخالها منظومة معلوماته. وهكذا يربط التلميذ بين الجمع والضرب (الضرب اختصار الجمع) وبين الضرب والقسمة حيث ان (35 مقسومة على 7) عملية ضرب من نوع آخر.
وفي مادة الجغرافيا يربط بين الموقع والمناخ والمياه وبين هذه كلها والنشاط البشري. بشكل عام ان الذاكرة القائمة على فهم الافكار وتنظيمها أقل تعرضا للنسيان من الذاكرة الآلية القائمة على التكرار البحت.
وضوح الادراك
ان الادراك الواضح لموضوع مايساعد على تثبيته وتسهم في الوضوح عوامل متعددة منها اشراك الحواس لاسيما حاستي السمع والبصر. من هنا اتت اهمية الوسائل الحسية لتلاميذ المرحلة الابتدائية. يلعب الانتباه دورا في تعميق الادراك وتوضيحه كما يسيء للفهم ان الادراك العرضي المشتت لايصل بالتلميذ الى الخبرة المعطاة واثارة الاهتمام بها والعناية بعرضها بشكل يجذبه.
العامل الانفعالي
ان الطفل يتذكر ماهو ممتع بالنسبة له بصورة افضل ولمدة اطول كما يستخدمه في نشاطه. ولهذا ينصح عادة باثارة الدافع للتعلم لدى الطفل حين يراد له تعلم خبرة ما. ان وجود الدافع يجعل اكتسابه للخبرة مصدرا لانفعال سار ناتج عن اشباعه. واستنادا الى هذا العامل الانفعالي تعطي طرق التعليم الان اهمية كبيرة لدور التعزيز في تقدم التعلم. يعتبر الخوف والقلق من الانفعالات التي تعيق الادراك والانتباه وتشوشهما وبالتالي فانها تعيق التثبيت والتذكر.
الزمن بين التخزين والتذكر
كلما كان هذا المدى قصيرا كان التذكر أقوى وأوضح. فالطفل ينسى معلوماته القديمة (باستثناء الخبرات المصحوبة بشحنة انفعالية قوية) اكثر من الخبرات الجديدة. ولكن استخدام المعلومات القديمة في مواقف متكررة ينفي عنها صفة القدم ويجعلها سهلة التذكر. كما ان الحفظ القائم على الفهم وادراك العلاقات يضمن تثبيتا طويل الاجل

الذكاء
ان تأثير الذكاء يتجلى في قدرة الطفل الذكي على فهم المعنى والتنظيم والادراك الواضح والربط بالمعلومات السابقة، وهذه كلها عوامل تسهم في التثبيت والحفظ والشخص الذكي يأنف من الذاكرة الالية ولايقبل على حفظ أي شيء لايفهمه. ان تعليم الاطفال الاساليب المجدية في الحفظ يساعد الى حد كبير على تحقيق نتائج جيدة في تذكر معلوماتهم وقد تثبت جدوى هذه الاساليب حيث تعتمد على الفهم والتنظيم لمحتوى المادة المدروسة ومن أهم الاساليب:
ـ اذا كانت مادة الحفظ نصا أو موضوعا فان افضل طريقة للحفظ هي وضع خطة للنص أو الموضوع وابراز الفكرة الرئيسية والافكار الفرعية وجمع المعطيات في تصنيفات ومجموعات مع اختيار تسمية أو عنوان للمجموعة ثم الوقوف على العلاقات الجوهرية بين المجموعات والربط بين اجزاء الموضوع.
ـ استخدام الرسوم والمخططات والرسوم الهندسية والصور القائمة على اساس الشرح الكلامي.
ـ استخدام المادة الواجب حفظها في حل مسائل تتعلق بها ومن شتى الانواع.
ـ التكرار ويعتبر طريقة مناسبة للحفظ اذا توفرت بعض الشروط التي تبعد الحفظ الآلي. لذلك لابد من الاستخدام العقلاني للتكرار ويكون بمراعاة الامور التالية: توزيع المراجعات بحيث تفصل بين تكرار وآخر فترة من الراحة (الفاصل يجب ان يكون مناسبا يسمح بالراحة ولايكون طويلا يؤدي الى اضاعة آثار المرة السابقة) هذا التكرار الموزع افضل من التكرار المتلاحق. والفاصل يمنح راحة تقضي على عاملي التعب والملل اللذين يشتتان الانتباه.
ويعتبر النوم فترة راحة مثالية لان النوم خال تماما من الفعاليات المقحمة التي يواجهها الانسان في يقظته، ويفضل ان تقرأ المادة قبل النوم مرة واحدة ثم تعاد قراءتها مرة ثانية في الصباح فهذا اجدى من قراءتها عدة مرات تتخللها نشاطات مقحمة ويزيد التأثير السلبي للفعاليات المقحمة كلما كان التشابه كبيرا بينها وبين المعلوات الاصلية المراد حفظها فحفظ درس في اللغة العربية يعرقله درس يليه باللغة الانجليزية مثلا. ويقل التأثير السلبي كلما كانت الفعاليات السابقة واللاحقة مختلفة.
ـ اذا كانت المادة المطلوب حفظها محدودة المحتوى وذات وحدة (مثلا ابيات قليلة يمثل مضمونها حدثا واحدا) فان الطريقة الجزئية الكلية هي الافضل في التكرار ويقصد بها تكرار المادة كلها في كل مرة اما اذا كانت المادة طويلة (قصيدة طويلة) أو موضوعا متشعب الجوانب فيفضل الطريقة الجزئية القائمة على تقسيم القصيدة الى اجزاء ويشترط ان يكون لكل جزء وحده او فكرة رئيسية.

كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟ 520667957
كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟ Wrijml2x
كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟ Wo4stl3q
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nnour
مشرف
مشرف



ذكر
عدد المساهمات : 1846
نقاط : 2892
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 04/12/2009
العمر : 34

كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟   كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟ Icon_minitimeالأربعاء أبريل 07, 2010 1:12 pm

كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟ Thanks_0057a
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تحميل الأرنب يفقد الذاكرة
» المواد البلاستيكية خطر على الاطفال
» مفارش الاطفال من عالم ديزنى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بــراعـــم الايـــمــان :: ۩۞۩ منتدى عالم الطفل۩۞۩-
انتقل الى: