مريم عضو مميز
عدد المساهمات : 122 نقاط : 276 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 03/02/2010 العمر : 44
| موضوع: الضغط النفسي يؤثر على دراسة الأبناء السبت فبراير 20, 2010 8:01 pm | |
| [center]
[size=16]الضغط النفسي يؤثر على دراسة الأبناء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إن الصعوبات التي يواجهها الطفل في تحصيل علومه، قد تكون أحياناً نفسية محضة، رغم تميزه بطاقة ذكائية متفوقة، لكن الاحباط الذي يصاب به، نتيجة ظروف نفسية يمر بها تعيق عملية التحصيل، ما يزيد على الأسباب السابقة لهذا التقصير والتراجع، وجود سببين إضافيين يساعدان على تدني مستوى تحصيله ودراسته، وهما الضغط النفسي الذي يتعرض له، سواء في البيت أو المدرسة، وحاجته الى العاطفة. * إن ساعات محددة من اللهو والمرح يومياً بعد العودة من المدرسة أساسها المشاركة، تساعد الطفل على استعادة نشاطه وحيويته وصفائه الذهني، وجميعها لها الدور الأكبر في تحصيل العلوم واستيعابها بتفوق. فالسبب الأول ناتج عن حالة الارباك التي يصاب بها نتيجة السرعة في تحضيره يومياً للذهاب الى المدرسة، إذ تتحول ساعات استيقاظه الباكر يومياً الى روتين مملل يثير إنزعاجه خاصة إذا ما رافق عملية الاستيقاظ هذه شيء من التأنيب والقسوة، الى جانب عدم حصوله على ساعات نوم كافية تحفزه على الاستيقاظ من تلقاء الذات بكل هدوء ونشاط، ما يفرض على الأم تنظيم ساعات نومه طوال موسم الدراسة، أي إجباره على النوم باكراً. وفي الجانب الأخر من مشكلة تراجعه في الدراسة، حيث يكمن السبب الثاني، أن الطفل يصاب بحالة من النقص العاطفي، قلما تلتفت الأم الى أسبابه، لقناعة راسخة لديها أنه تقدم إليه ما يحتاجه من غذاء وملبس، وهذا ما لا يرتبط به اكتفائه العاطفي الكلي، لأن الاستقرار العاطفي ليس مرتبطاً بما يقدم له يومياً بل يرتبط ببحر من الحنان والعاطفة المحضة الفريدة من نوعها والتي يجب اعطاءها له عبر التقرب منه باستمرار والتعرف على مشاكله. فساعات العمل التي تأخذ الأم من طفلها لها تأثير سلبي على نفسيته واستقراره العاطفي، تحوله أكثر ميلٍ الى معلمته التي يقضي معها ساعات مضاعفة عن تلك التي يقضيها مع أمه. * يفترض بالأم إمساك نفسها حين تسمع صراخ طفلها الرافض للذهاب إلى المدرسة، فتعلقها الزائد به لن يفيده، فما هي إلا أيام حتى يعتاد على أجواء المدرسة ويقصدها بكل فرح وسرور، وفي قلبه شوق إلى رؤية أصدقائه الجدد الذين سيلعب معهم. وهذه المعاناة كثيراً ما يعاني منها طفل ينتمي الى أسرة الأم والأب فيها يخرجان الى العمل، وعند العودة الى المنزل تتوجه اهتماماتهما نحو الاعمال المنزلية ما يقلص من ساعات رعايتهما له، وهذا يؤدي به الى الانزواء والانغلاق على الذات. كل طفل يحتاج الى من يجلس معه ويتعرف على مشاكله، ويخفف عنه إرهاق ساعات الدراسة التي قضاها في الصف. فوجود الأم الى جانبه يخفف عنه الكثير ويحفزه على تجديد نشاطه. وغالباً ما يعاني من الضغط المؤثر على تحصيل العلوم الطفل المتميز بطبع حساس بسبب الإنطوائية، وإستمرار الحالة خطأ كبير قد يعقد وضعه ويحوله الى أكثر إنطوائية وتدهور على صعيد تحصيل المكتسبات والعلوم، وهذا يلزم تبديدها بحث الطفل على الانخراط والمشاركة في نشاطات ترفيهية ومسابقات ثقافية سواء في المدرسة أو في المنزل، وإقامة صداقات وممارسة اللعب القائم على الترفيه والتجربة والاختبار، فالطفل يحتاج الى تفريغ شحناته الانفعالية سواء من خلال الحديث مع الغير أو من خلال اللعب.
في المقابل لابد من تحديد أبعاد ما يعاني منه الطفل من تراجع في تحصيل العلوم سببه الضغط النفسي، إذا ما غابت الأٍسباب الأولى وفق ما ذكر، بمعنى أن الطفل تستمر معاناته رغم استقرار وضعه في البيت من جهة رعاية الأم له كما يجب. فاستمرار حالة الضغط النفسي والإكتئاب الذي يعاني منه يؤشر على احتمال وجود مشكلة خارجية دفعت به الى التراجع بالدراسة، وهذا يفرض قصد المدرسة والاطلاع على وضعه وعلاقته مع الزملاء والمعلمين، فبعض هؤلاء يتخذون مواقف لا لشيء إلا لبسط قسوتهم، بهدف فرض الانضباط على بعض الأطفال، تتجلى بتمييز طفل عن طفل أخر من حيث المعاملة، وقد يكون السبب لهذا الضغط، إنزعاجه من فرحة الأطفال الذين يتباهون بزيارة أولياء أمورهم للسؤال عنهم في المدرسة، لذا ينبغي التمثل بهؤلاء وزيارته في المدرسة والثناء عليه أمام الجميع، فهذا سيحل جزء من المشكلة ويدفعه الى استعادة نشاطه في تحصيل العلوم والتفوق بها.
* للجانب العاطفي أهمية كبرى داخل الحضانة وفقدانه ينفر الطفل من الالتحاق بها، لذا على كل أم التأكد من أن المشرفة في الحضانة مهيئة لإحاطة الطفل بالرعاية اللازمة، كونها ستحل محلها على مدى نصف نهار تحمل شهادة متخصصة تهتم بالجانب النفسي للطفل.
[/center] | |
|
هاشم الهاشم عضو مشارك
عدد المساهمات : 32 نقاط : 48 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 02/01/2010 العمر : 47
| موضوع: رد: الضغط النفسي يؤثر على دراسة الأبناء الأحد فبراير 21, 2010 4:45 am | |
| | |
|